منتديات شباب جيجل .. chababjijel...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل لا تتردد
ادارة المنتدى تتشرف بزيارتك
شعارنا : ان لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب وان لم تكن من منتديات شباب جيجل فسارع بالانتساب.


منتديات شباب جيجل _ عش حرا أو مت وأنت تحاول _
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
˚ஐ˚◦{ غايتنا إفادتكم _ __فيدا بيد من أجل رقي أكبر منتدى في ولاية جيجل ♥️}◦˚ஐ˚
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...اهـــــــــلاااا وسهلا بكم اعضاء منتديات شباب جيجل ...منتدى الابداع والامتاع ...احبائي في الله ان منتدى شباب جيجل انشأ لخدمتكم فهو منكم واليكم ...فاسعوا جاهدين لاعلاء رايته الى الاعالي دوما .. ..نلتقي لنرتقي . ..ولاتنسى عش drunken حرا او مت وانت تحـــــــــــــــــــاول

شاطر | 
 

 الحجاب المودرن .. بين قناعة الفتاة ومجاراة العصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salamo_jijel
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 11/03/2011
الموقع : salamo_jijel

مُساهمةموضوع: الحجاب المودرن .. بين قناعة الفتاة ومجاراة العصر   الإثنين مارس 14, 2011 7:58 pm




"ألوان صاخبة وملابس ضيقة ومساحيق جذابة تملأ وجوههن المحاصرة بغطاء على الرأس أو ما يسمونه "الحجاب".. هذا المشهد أثار تساؤلا لدى إحدى الفتيات الأجنبيات التي جاءت لزيارة واحدة من جامعاتنا الأردنية ، وهو ما دفعها لطرح سؤال بدا غريبا للوهلة الأولى عندما كان سؤالها موجها إلى احدى الفتيات اللاتي يرتدين زيا شرعيا في الجامعة عن سبب إرتدائها للباس الشرعي الكامل ، فقد جلست تنصت الى حديث تلك الفتاة "الشرعية" التي بدأت تحدثها عن تعاليم ديننا وعن الفروض التي يلزمنا باتباعها إسلامنا فيما يتعلق بطبيعة اللباس الساتر للمرأة والذي لا يكشف ولا يشف عما يلفت مفاتنها ، الا ان مرور احدى الفتيات التي ترتدي حجابا على رأسها وبنطالا ضيقا يكشف عن مفاتنها، ما جعل الفتاة الأجنبية تقاطع حديث جليستها لتوجه اليها سؤالا وهي تشير باصبعها الى تلك الفتاةالتي عبرت من امامهما تاركة رائحة فواحة من عطرها المثير قائلة:

هل هذه الفتاة تنتمي الى نفس ديانتك؟.
مشهد مألوف
كثيرا ما يلفت انتباهك مشهد متكرر أصبح مألوفا عند البعض ، هذا المشهد نراه منتشرا في شوارع العاصمة وتحديدا في الجامعات ، كأن تجد مجموعة من الفتيات يرتدين ملابس تجمع بين الحجاب والملابس "المودرن" ، فتجد احداهن تضع غطاء على شعرها وفي نفس الوقت ترتدي بنطالا ضيقا يكشف عن مفاتنها: الأمر الذي يثير تساؤلا لدى الناظر اليها ويعيد الينا تساؤل اخر حول" شرعية" هذا المشهد الذي يوحي بالتناقض.
وقد التقت "الدستور" مجموعة من الفتيات اللواتي يجمعن ما بين الحجاب واللباس "المودرن" وقد عبرن عن رأيهن وقناعاتهن في ارتداء هذا اللباس ، حيث ترى غادة 22 عاما طالبة جامعية ان أرتداءها للحجاب وكذلك لباسها للبنطال "الجينز" امرا عاديا كونها تتحرك كثيرا وعادة ما تتنقل في وسائل المواصلات ، الامر الذي قد يحد من حركتها في حال ارتدت "تنورة" الى جانب انها لا تجد راحة نفسية الا في ارتدائها للبنطال ، واشارت غادة الى أنها تحرص على ارتداء القمصان الفضفاضة والطويلة عند ارتدائها للبنطال.
حرية شخصية
ومن جهة اخرى التقينا مجموعة من الطالبات الجامعيات اللواتي كن يرتدين حجابا وملابس ضيقة صاخبة الألوان الى جانب مبالغتهن في وضع المساحيق على وجوههن ، وعندما وجهنا اليهن سؤالا عن قناعتهن بشرعية لباسهن فقد اكتفين بالقول بأنها حرية شخصية.
وتوافقهن في الرأي منيرة مصطفى 23 عاما موظفة ، والتي اعتبرت ان ارتداءها للحجاب مع الملابس الـ"مودرن" يعتبر حرية شخصية خاصة وانها لا تجد نفسها خارجة عن المألوف. فمنذ ان ارتدت الحجاب قبل 10 سنوات وهي لم تغير طريقة لبسها والتي تجدها تتناسب مع عمرها وطبيعة عملها ولا تتنافى مع دينها كونها لا تظهر جسدها بشكل ملفت للانتباه.
وتنتقد رائدة نعمان 29 سنة هذه الظاهرة التي تسيىء بشكل مباشر لديننا ولعقيدتنا التي جاءت واضحة "حسب تعبيرها"مضيفة: حددت شريعتنا مواصفات اللباس الشرعي للمرأة بأن يكون فضفاضا ولا يشف ولا يكشف عنمفاتنها. واكدت نعمان بأن الفتاة التي ترتدي الحجاب ولا تحافظ على شرعيته بارتدائها ملابس ضيقة وتبرجها بوضع المساحيق والماكياج والعطور ، تكون على الاغلب مرتدية الحجاب عن غير قناعة لتظهر في النهاية امام المجتمع تحت مسمى "محجبة".

نظرة الرجل
وعن نظرة الرجل الى حجاب الفتاة المودرن ، فقد أكد مجموعة من الشباب انهم يتفاجأون بأن نسبة كبيرة من الفتيات المحجبات يرتدين ملابس ضيقة ، أو كما وصفوها مغرية وتلفت الانتباه ، وأن الملابس والاكسسوارات المبهرجة التي يرتدينها لا ترتديها الفتيات غير المحجبات.
ونصح سامي بطيبط كل فتاة ترتدي الحجاب ان تحافظ على خصوصيته وشرعيته بارتدائها ملابس تتناسب وطبيعته. مؤكدا ان الفتاة التي سيرتبط بها لا يشترط ان تكون محجبة او غير محجبة ولكن يجب ان تكون

فتاة صاحبة شخصية واضحة وغير متناقضة
ما بين تفكيرها وسلوكياتها.
وتحدث اياد عليان موظف قائلا: هناك العديد من الفتيات اللواتي يرتدين الحجاب وفي نفس الوقت يظهرن بشكل انيق ومحترم من خلال ارتدائهن لملابس تتناسب مع شرعية حجابهن وفي نفس الوقت تكون "على الموديل".
وأكد عليان ان الكثير من الفتيات المحجبات بهذه الطريقة يلفتن انتباهه واحترامه اكثر من بعض الفتيات اللواتي يبالغن في اظهار مفاتنهن بالملابس الضيقة والشفافة وفي نفس الوقت يرتدين الحجاب من اجل ان يظهرن امام المجتمع بانهن "محجبات" ، وبانهن ملتزمات بعادات وتقاليد وشرعية المجتمع الذي يعشن فيه.
وفي النهاية ذكر هاني سعادة ان كل فتاة ترتدي حجابا ولا تلتزم بارتداء ملابس فضفاضة تكون على الاغلب مجبرة
على ارتدائه وهي بهذه الطريقة تحاول ان ترضي من اجبروها على ذلك ، وفي نفس الوقت تتعمد ارتداء ملابس ضيقة والوان صاخبة للتعبير عن حالة السخط والرفض التي فرضت عليها بارتدائه.

اللباس الشرعي للمرأة
استاذ الشريعة الدكتور عودة أبو ريشة ذكر ان انتشار حجاب الموضة أو حجاب المودرن أصبح ظاهرة غريبة منتشرة في مجتمعاتنا العربية والاسلامية وهي بلا شك تعتبر بدعا تسيء لديننا الحنيف الذي جاء واضحا ومحددا لشروط اللباس الشرعي للمرأة المسلمة. واشار الى ان الغرض الأساسي للحجاب هو اتقاء الفتنة وعدم لفت النظر للاخرين ، الا ان ما نراه الآن في شوارعنا وجامعاتنا يتنافى تماما مع شرعية وهدف الحجاب الذي فرضه ديننا الاسلامي على المرأة وهو ان لا يكون شفافا ولا ضيقا ولا يظهر مفاتنها وان يكون مستوعبا لجميع بدنها.
وكذلك ذكر الدكتور ان من شروط لباس المرأة المسلمة لا يكون فيه تشبها بلباس الرجال وهذا ما نشاهده الان في بعض الفتيات اللواتي يرتدين البنطال الضيق ويظلمن الحجاب باراتدائه.
ودعا الدكتور عودة ابو ريشة كل فتاة "محجبة" الى احترام دينها وتعاليمه التي فرضها الله عليها وان لا تسىء له من خلال ارتدائها للملابس الضيقة والتبرج اللافت للانتباه
وحول نفس الموضوع كتبت جريدة الرافدين تقول:
ملابس (النخوة) حوّلت الحجاب من (تكليف شرعي) إلى إكسسوار!!
بعضهم عدها حرية شخصية لايمكن المساس بها وآخرون رأوها خروجاً على التقاليد ...
استدعت سحر أمها منذ الصباح الباكر، لا لشيء فقط لكي تساعدها في ارتداء ملابسها الجديدة التي تعجز عن ارتدائها بمفردها، والمثير في الأمر أن سحر التي اضطرت الى استدعاء أخيها الصغير ليساعدها في سحب ما تبقى من
)البرمودا) كانت معجبة جدا بملابسها التي تظهر للناظر أدق تفاصيل جسدها. وأمام استغراب الأب مما ارتدته
ابنته لم تشأ سحر أن تفسد فرحة تخرجها لذا فقد خرجت مسرعة لتعيش مراسم حفلة التخرج بملابس شبه عارية.!!
يقول محمد علوان الذين يدير معرضا لبيع الملابس النسائية: ((ملابس النخوة مصطلح عامي أطلق على أحدى الموضات التي لا يرغب في ارتدائها الا عدد قليل من الفتيات ذلك لان هذا النوع من الملابس التي تتألف من ( سروال ضيق وبدي ) تكون ضيقة جدا بحيث يتعذر معها ارتداء الملابس الداخلية، كما أنها تظهر أدق التفاصيل في جسد المرأة وهي مخصصة للقوام النحيف او الرشيق.
ويضيف : على الرغم من عدم شرعيتها ألا أنني وبحكم عملي وجدت إقبالاً شديدا عليها من قبل المحجبات.
وبهذا، والكلام لعلوان، فقد حوّل لبس هذا النوع من الملابس الحجاب من كونه تكليفا شرعيا الى قطعة قماش لابد من وضعها على الرأس ويضيف:- على الرغم من ان هذه الموضة موجودة منذ سنوات ألا أن تدهور الوضع الأمني وسيطرة الميليشيات في السنوات السابقة منع الفتيات من ارتدائها، ومع هذا فمازال ارتداؤها مقتصرا على عدد قليل من الفتيات وفي مناسبات خاصة.
وينقسم المجتمع بين مؤيد لحرية الإنسان فيما يرتدي وبين واصف ذلك التطرف بالاعتداء على الشريعة والمجتمع يقف قسم ثالث ليضع قيمة الأناقة والجمال فوق الاعتبارات الأخرى. وفي استبيان أجرته أحدى منظمات المجتمع المدني في الحلة حول

أسباب ظاهرة التحرش الجنسي
أظهرت نتائجه أن الملابس الفاضحة بشكل كبير تعد احد الأسباب الرئيسة في تعرض الفتاة للتحرش سواء باللفظ او من خلال الفعل.
وأكدت هدى البياتي التي عملت في ذلك الاستبيان ان معظم حالات التحرش الجنسي وقعت على فتيات يبالغن، حسب قولها، بارتداء الملابس التي تظهر أجسادهن بشكل فاضح.
ويشير مختصون في علم النفس الى أن اعتداد الشخص بمظهره الخارجي واهتمامه المبالغ في ما يرتدي لدرجة التطرف ما هو ألا محاولة لتعويض النقص الذي يشعر به، وبغض النظر عن كون ذلك النقص من الوهم او أنه نقص حقيقي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الجزائر
مشرفة
مشرفة
avatar


عدد المساهمات : 700
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: الحجاب المودرن .. بين قناعة الفتاة ومجاراة العصر   الثلاثاء مارس 15, 2011 6:57 pm



شكرا لك اخي سلامو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الحجاب المودرن .. بين قناعة الفتاة ومجاراة العصر   الثلاثاء مارس 15, 2011 7:35 pm

شكرا لك اخي اذ تعنى بشؤون المسلمات



واضعة اياه ان شاء ربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحجاب المودرن .. بين قناعة الفتاة ومجاراة العصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب جيجل .. chababjijel... :: ˚ஐ˚◦{ ♥ عالم حواء ♥}◦˚ஐ˚ :: قضايا حواء-
انتقل الى: