منتديات شباب جيجل .. chababjijel...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل لا تتردد
ادارة المنتدى تتشرف بزيارتك
شعارنا : ان لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب وان لم تكن من منتديات شباب جيجل فسارع بالانتساب.


منتديات شباب جيجل _ عش حرا أو مت وأنت تحاول _
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
˚ஐ˚◦{ غايتنا إفادتكم _ __فيدا بيد من أجل رقي أكبر منتدى في ولاية جيجل ♥️}◦˚ஐ˚
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...اهـــــــــلاااا وسهلا بكم اعضاء منتديات شباب جيجل ...منتدى الابداع والامتاع ...احبائي في الله ان منتدى شباب جيجل انشأ لخدمتكم فهو منكم واليكم ...فاسعوا جاهدين لاعلاء رايته الى الاعالي دوما .. ..نلتقي لنرتقي . ..ولاتنسى عش drunken حرا او مت وانت تحـــــــــــــــــــاول

شاطر | 
 

 موجز عن الكلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الوردة البيضاء
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 05/03/2011

مُساهمةموضوع: موجز عن الكلية   الأربعاء مارس 23, 2011 1:19 pm

الكلية (بالإنجليزية: Kidney‏)
هي عضو هام من أعضاء جسم الإنسان شبيه من حيث الشكل ببذرة الفاصوليا لونه بني مائل للحمرة، ولكن حجمها أكبر من بذرة الفاصوليا حيث يبلغ طولها حوالي 12سم، وتعتبر الكلية العضو المسؤول عن تنقية وتصفية الدم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض (هي عملية تكون في داخل الخلية الحية وفيها يتم هدم المواد الممتصة من الطعام مثل البروتينات والدهون وتحويلها إلى طاقة يستفيد منها جسم الكائن الحي)، وكذلك مسؤولة عن التحكم في حجم السوائل في الجسم وعن ترتيب كمية العناصر الكهربية مثل الأيونات والأملاح[img]

تكوين الكلية
القشرة الكلوية
اللب كلوي
الأهرام الكلوية
الحويض

موقعها في جسم الإنسان
تقع الكليتان علي الجدار الخلفي للتجويف البطني علي جانبي العمود الفقري تحت الحجاب الحاجز ويقوم الضلعان الأخيران في القفص الصدري بحماية الوجه الخلفي لكل كلية.
أوصاف الكلية
تزن كل كلية حوالي 150 جراما(قرابة 1% من الكتلة الجملية للإنسان) ويبلغ طول الكلية حوالي 12 سم وعرضها 7 سم وسمكها 3 سم [1], وتكون الكلية اليسرى عادة أعلى من الكلية اليمنى, ويدخل الكلية ويخرج منها أوعية دموية كبيرة، وتستقبل كل كلية الدم من الشريان الكلوي الذي يتفرع من الأورطي، وبعد دخوله إلى الكلية يتفرع إلى فروع عديدة أصغر ثم إلى شعيرات دموية. وتتجمع الشعيرات ثانيًا لتكون الوريد الكلوي الذي يحمل الدم إلى خارج الكلية، حيث يلتقي ليصب في الوريد الأجوف السفلي الذي يصب بدوره في القلب. ويتدفق الدم في الشريان الكلوي بمعدل لتر واحد في الدقيقة حتى يتم تنقية جميع الدم الموجود في الجسم.
البنية المجهرية للنسيج الكلوي
تبين المشاهدة المجهرية للنسيج الكلوي انه يتكون من عدد كبير من النيفرونات (قرابة المليون وحدة) والنيفرون هو الوحدة التركيبة والوظيفية للكلية ويتكون من : الكبيبة الكلوية: وهي حزمة من الشعيرات الدموية يدخلها الدم من الشريان الجانبي المتفرع عن الشريان الكلوي ويخرج منها عنطريق الشرين النابذ وتحيط بالكبيبة محفظة بومان الأنبوب البولي: يمتد من محفظة بومان ويتواصل إلى الأنبوب الجامع (القناة الجامعة) وهو محاط بشبكة من الشعيرات الدموية

عمل الكلى
يخلص الجسم من فضلاته عن طريقتين: المواد الصلبة وهي تخرج عن الأمعاء الغليظة في هيئة البراز، أما المواد المستهلكة الأخرى الذائبة في الدم فيتخلص الجسم منها بعد ترشيحها في الكلى ، وتغادر الجسم بعد تجمعها في المثانة وتخرج في من الجسم مع البول.

ووظيفة الكليتين هي الحفاظ على الجسم من فقد الماء أو زيادة الماء، فإذا حدث نقص في كمية الماء في الجسم فإن الكلى تخرج كمية أقل من البول. والوظيفة الثانية للكلى هي فصل المواد المستهلكة الناتجة عن المثيل الغذائي مع الحفاظ على عناصر ضرورية لعمل للجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم، وإذا زاتد نسبة تلك الأملح في الدم بسبب نفص كمية الماء شعرنا بالعطش، وبذلك نعوض الجزء الفاقد من الماء في الجسم.

وتعمل الكليتين على تنظيم ضغط الدم، وتكوين بعض الهرمونات، ومنها الأريثروبوتين الذي يشترك في بناء الدم.

1600لتر دم تمر بالكليتين كل يوم
مع كل دقة من دقات القلب يضخ الدم إلى الكليتين عن ظريق الشريان الكلوي. وتقوم الكليتين بتنقية نحو 1600 لتر من الدم في اليوم. وتسيل في الكليتين جميع الدم الموجود في الجسم 300 مرة في اليوم الواحد. ويتوزع الدم في الكليتين على ملايين من الأوعية الدموية الشعرية التي تقوم بترشيحه.

وفي البدء ترشح الكليتان كمية كبيرة من الماء الموجود بالدم، وتعيد معظمها ثانيا إلى أوعية الجسم. ويتكون في القنوات الكلوية ما يسمى البول الأولي. ويتكون بهذه الطريقة نحو 180 لتر من البول الأولي في اليوم.

ويترشح الماء بما فيه من مواد النفايات الذائبة خلال شعيرات الكلية من الدم. أما خلايا الدم الحمراء و كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية فيهي لا تنفذ من الأوعية الدموية الشعرية مع الماء وتبقى في الدم.

الجسم يحصل على احتياجاته
يظل ترشيح البول الأولي في قنوات الكليتين، وبحسب الاحتياج تعيد الكليتان الماء والأملاح المعدنية مثل الصوديوم والبوتاسيوم إلى الجسم. اي أن الجسم يستعيد أخذ مايحتاجه منها وتساعده الكلينتان على ذلك. أما المواد المستهلكة الذائبة الزائدة والتي تعتبر سموما للجسم، مثل حمض البولينا فهي تتجمع مع الماء الزاءئد حويضي الكليتين، ومنه إلى المثانة عن طريق قناتين بوليتين. وبذلك يتكون خلال اليوم نحو 5و1 لتر من البول. ويتلون البول بلونه المميز لاحتوائه على تلك المواد المستهلكة الذائبة فيه.

الرجال والنساء
لدى المرأة بطبيعة الحال تكون قناة التبول قصيرة. وهذا يسهل على الميكروبات الوصول إلى المثانة والتسبب في التهابها. ولكن الرجال فلهم مشكلة أخرى وهي أن قناة التبول تمر في بدايتها من وسط غدة البروستاتا. وقد يتسبب تضخم البروستاتا - وهو يحدث لرجال فوق سن 50 سنة طبيعيا - في أن يكون التخلص من البول بطيئا، وكثرة التردد إلى المرحض، وأحيانا يكون لها مشاكلات أخرى.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شمس الجزائر
مشرفة
مشرفة
avatar


عدد المساهمات : 700
تاريخ التسجيل : 01/03/2011
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: موجز عن الكلية   الأربعاء مارس 23, 2011 6:27 pm



مشكورة اختي وردة على المعلومات القيمة

فمواضيعك كلها هادفة







لو كان حبي للجزائر جريمة******فأنا أول المجرمين

و إن كان حبي لفلسطين إرهابا******فأنا زعيم الارهابيين



"الصمت هو الموت,و أنت إذا تكلمت سوف تموت و إذا تسكت تموت,إذن تكلم و مت"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: موجز عن الكلية   الأربعاء مارس 23, 2011 11:11 pm

نعم فوردة انجذبت الى المدمار العلمي وغدت تاتي بكل مفيد
ابقي هكذا متفتحة دائما تغدقين علينا بشذاك يا وردة

اثابك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل غزة
مشرفة
مشرفة
avatar


عدد المساهمات : 730
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: موجز عن الكلية   السبت أبريل 16, 2011 5:32 pm

=blue]r]
شكرا لك اختي
ولا تقطعينا بمشاركاتك القيمة والهادفة
[/center]












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
موجز عن الكلية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب جيجل .. chababjijel... :: ˚ஐ˚◦{ ♥ الأسرة ♥}◦˚ஐ˚ :: التغدية والصحة-
انتقل الى: