منتديات شباب جيجل .. chababjijel...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل لا تتردد
ادارة المنتدى تتشرف بزيارتك
شعارنا : ان لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب وان لم تكن من منتديات شباب جيجل فسارع بالانتساب.


منتديات شباب جيجل _ عش حرا أو مت وأنت تحاول _
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
˚ஐ˚◦{ غايتنا إفادتكم _ __فيدا بيد من أجل رقي أكبر منتدى في ولاية جيجل ♥️}◦˚ஐ˚
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...اهـــــــــلاااا وسهلا بكم اعضاء منتديات شباب جيجل ...منتدى الابداع والامتاع ...احبائي في الله ان منتدى شباب جيجل انشأ لخدمتكم فهو منكم واليكم ...فاسعوا جاهدين لاعلاء رايته الى الاعالي دوما .. ..نلتقي لنرتقي . ..ولاتنسى عش drunken حرا او مت وانت تحـــــــــــــــــــاول

شاطر | 
 

 تلمسان «عروس المغرب العربي» عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2011

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهور البراري
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 518
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

مُساهمةموضوع: تلمسان «عروس المغرب العربي» عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2011   الخميس أبريل 21, 2011 12:20 am

تلمسان «عروس المغرب العربي» عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2011

حفل شعبي بشوارع المدينة يعكس التنوع الكبير للثقافة الجزائرية


الجزائر: بوعلام غمراسة
قال دليل بوبكر عميد مسجد باريس، إن تظاهرة «تلمسان عاصمة الثقافة الإسلامية 2011» التي انطلقت الليلة ما قبل الماضية بغرب الجزائر، «ستكون مناسبة سانحة لتصحيح رؤية الأوروبيين حول الإسلام وسماحته» و«فتح باب الحوار الحقيقي بين الحضارات للتقارب بين الشعوب والأديان».

وجرى بمدينة تلمسان، بأقصى الغرب الجزائري، حفل ضخم شاركت فيه وفود أجنبية من غالبية الدول الإسلامية ستتعرف خلال أيام على عراقة المنطقة التي تعرف بـ«عروس المغرب العربي». وتولي السلطات الجزائرية أهمية بالغة لنجاح هذه التظاهرة، بالنظر للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد جراء الاحتجاجات على سوء المعيشة.

وأشرف الرئيس عبد العزيز بوتفليقة على افتتاح التظاهرة، بحضور وزير الشؤون الدينية بوعبد الله غلام الله ووزيرة الثقافة خليدة تومي. وصرح دليل بوبكر عميد مسجد باريس بالمناسبة، لوكالة الأنباء الجزائرية، بأن الاستعراض الذي تم في بداية التظاهرة «أبهر الوفود الأجنبية خاصة غير الإسلامية». وكان بوبكر يشير إلى عينات من التراث الإسلامي ونماذج من مجسمات العمارة الإسلامية، والتقدم العلمي الذي شهدته العمارة الإسلامية، الذي تم عرضه في الحفل. وقد أعطى ذلك للحاضرين، حسب بوبكر، «قناعة بأن الحضارة الإسلامية التي كانت المورد الأساسي للنهضة الأوروبية ستساهم في تقريب الشعوب».

وقد سبق الانطلاق الرسمي حفل شعبي بشوارع مدينة تلمسان مساء الجمعة، شاركت فيه فرق فولكلورية متنوعة تعكس التنوع الكبير للثقافة الجزائرية. وقالت وزيرة الثقافة خليدة تومي إن الحدث الثقافي المرتقب «يشكل فرصة ثمينة للتبادل والحوار مع الآخر». وأفادت الوزيرة للصحافة أن اختيار تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية من طرف المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (اسيسكو)، «كان استنادا إلى تاريخها العريق وعمارتها الأصيلة التي ترمز إلى تعاقب فترات الحضارة الإسلامية على هذه المنطقة». وأوضحت أن احتضان تلمسان للثقافة الإسلامية طوال عام 2011 يشكل فرصة لهذه المدينة لتثمين ثقافتها وتنويها بالكنوز الثقافية والتاريخية التي تزخر بها. بالإضافة إلى إحداث فضاءات ثقافية جديدة وكذا إعادة تأهيل الموجودة منها وبعث الإبداع الفني». وإلى جانب تلمسان تم اختيار جاكرتا (إندونيسيا) عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2011 لمنطقة آسيا، وكوناكري (غينيا) ممثلة لأفريقيا. وتكون تونس ومصر حاضرتين في تلمسان رغم الأوضاع غير العادية التي يشهدها البلدان.

ويرى الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، أن اختيار المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة مدينة تلمسان عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2011، «اختيار موفق لما تزخر به من تنوع تراثي ومعالم تاريخية ذات دلالة وشهرة تعبر عن الإبداع الجزائري الشاهد على عظمة الحضارة الإسلامية في هذه الربوع». وجاء في رسالة موجهة لفريق العاملين على التحضير للحدث الأبرز بالنسبة لبوتفليقة خلال ولايته الثالثة (2009 - 2014)، أنه «يكتسي أهمية كبرى بالنسبة للجزائر كي تبرز مساهمتها ودورها في إثراء الثقافة الإسلامية، ولتكون كتابا مفتوحا نستعيد صفحاته الناصعة وما فيها من عبر، ونستخلص منها القوة والعزم والثقة في النفس، ولنبدي مكانة هذه المدينة العريقة وما قدمته من عطاءات فكرية وإبداعية وبطولات عبر مختلف الحقب والعصور، وذلك لتجديد وعي الأجيال بتاريخها وربطها بالمثل والقيم النبيلة لحماية خصوصياتنا وهويتنا، ثم لنظهر البعد الحضاري لامتنا (...) لأن العالم سيتخطانا ويتجاوزنا ما لم نكن فاعلين في صنع ملامحه الجديدة بماضينا وحاضرنا وعبقرية أجيالنا وتطلعاتنا الواثقة إلى المستقبل».

ويتضمن برنامج التظاهرة، حسب القائمين عليها، مؤتمرات وملتقيات علمية استقطبت إليها خبراء جزائريين وخبراء من الدول المشاركة لمناقشة تاريخ وفن وأدب هذه المدينة العتيقة بالغرب الجزائري. وقد تم تنظيم ثلاثة ملتقيات تتعلق بتاريخ حاضرة تلمسان ومنطقتها، والشعر النسوي بتلمسان، والإسلام في المغرب العربي ودور تلمسان في انتشاره. وستعرف هذه النشاطات مشاركة كثير من المتخصصين في التراث والأدب من الجزائر والسعودية وإسبانيا وفرنسا والأردن ومصر والمغرب وماليزيا وفلسطين وسورية وليبيا وتونس. وصرح نور الدين لرجان رئيس «دائرة المهرجانات والتنشيط الجواري بالتظاهرة»، أن عدد المطربين الأجانب الذي سيحيون حفلات خلال التظاهرة سيكون محدودا، وستكون مشاركتهم حكرا على تلمسان أو ولايتين فقط، كون مستحقاتهم تكلف كثيرا، حسبه. وقال للصحافة إن التظاهرة ستشهد تنظيم ثمانية مهرجانات دولية مخصصة للخط العربي والمنمنمات، والفنون الزخرفية والموسيقى الأندلسية والموسيقي القديمة والحوزي والرقصات الشعبية، والديوان والإنشاد وكذا الموسيقى الصوفية «السماع»، إذ ستشارك فيها نخبة من الفنانين والمنشدين الأجانب. وتتميز التظاهرة بمشاركة بعض فرق موسيقية أجنبية، مثل فرقة فلامنكو من إسبانيا، خلال مايو (أيار) المقبل وفرقة للجاز من ألمانيا في غضون يونيو (حزيران) المقبل. ويقول المنظمون إن مشاركة الدول غير الإسلامية، هي الأولى من نوعها في كل العواصم الإسلامية، إذ لم يسبق أن دعت الدول التي نظمت الاحتفالية دولا أجنبية، مكتفية بتوجيه الدعوة للبلدان التي تنتمي لدائرة الثقافة الإسلامية. ومن المنتظر أن تفتتح اليمن أجندة الأيام الثقافية الأجنبية، ويعود اختيارها على رأس الدول الأجنبية المشاركة لكونها عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2010، التي احتضنتها مدينة تريم. وينتظر أن تفتتح اليمن أسبوعها نهاية الشهر الحالي. أما الدولة التي تلي اليمن في تنظيم أيامها الثقافية بالتظاهرة، فهي العراق حيث سيحتضن التظاهرة في عام 2012 رفقة داكا عاصمة بنغلاديش ونيامي عاصمة النيجر.

وسيكون لعشاق السينما والمسرح موعد مع عروض مسرحية وأفلام وثائقية تخص أعلام المنطقة. وقسَم معدو البرنامج الأفلام الوثائقية إلى ثلاث مجموعات، الأولى تتعلق بـ31 شريطا حول حياة «سيدي أبو مدين» و«قدور بن عاشور» و«لالة مغنية» و«سيدي محمد السنوسي التلمساني» و«عبد الكريم دالي». وتتمثل المجموعة الثانية في أفلام خيالية طويلة، وتشمل عملا بارزا حول الكاتب الكبير محمد ديب. وتتناول المجموعة الثالثة، عروضا حول التراث غير المادي لتلمسان لا سيما الغناء النسوي. وسيتم عرض 14 مسرحية جديدة بالمناسبة، زيادة على أعمال مسرحية لكبار الكتاب مثل مسرحية «الأجواد» لعبد القادر علولة و«ديوان القراقوز» لعبد الرحمن كاكي و«الشهداء يعودون هذا الأسبوع» للطاهر وطار.

المصدر:
الشرق الأوسط


[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تلمسان «عروس المغرب العربي» عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2011   الخميس أبريل 21, 2011 8:27 pm

سلام


اولا شكرا لك سومة على النقل /وفقت في اختيار الموضوع
وشرف لنا ان تحظى تلمسان عامها هذا بهذا التقدير
طوبا لمجدك يا قطعة من ربى وطني عاصمةًللثقافة الاسلامية
اتمنى للوفود اقامة سجية على ثرى الجزائر
وانا على ثقة ان تلمسان واهلها لها ضيافة وكرما




تسلم يدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الحق
الدعم الفني
الدعم الفني



عدد المساهمات : 421
تاريخ التسجيل : 11/01/2011
العمر : 23
الموقع : hakok.ahlamontada.net

مُساهمةموضوع: رد: تلمسان «عروس المغرب العربي» عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2011   السبت أبريل 23, 2011 7:50 pm

شكرااااااااا لك

مبدعة drunken drunken drunken
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تلمسان «عروس المغرب العربي» عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [مسميات] الاعضاء جناان 2011  
» أودى S8 2011 الجديدة كلياً
» حسام الرسام 2011 راحت امي
» حسام 2011 ورده
» حسام 2011 خضري خدك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب جيجل .. chababjijel... :: ˚ஐ˚◦{ ♥ أخبار الجزائر والعالم ♥}◦˚ஐ˚ :: أخبار الجزائر-
انتقل الى: