منتديات شباب جيجل .. chababjijel...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل لا تتردد
ادارة المنتدى تتشرف بزيارتك
شعارنا : ان لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب وان لم تكن من منتديات شباب جيجل فسارع بالانتساب.
منتديات شباب جيجل .. chababjijel...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... سعداء أن تكون عضوا في أسرتنا .. سجل لا تتردد
ادارة المنتدى تتشرف بزيارتك
شعارنا : ان لم تكن ذئبا أكلتك الذئاب وان لم تكن من منتديات شباب جيجل فسارع بالانتساب.
منتديات شباب جيجل .. chababjijel...
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات شباب جيجل _ عش حرا أو مت وأنت تحاول _
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
˚ஐ˚◦{ غايتنا إفادتكم _ __فيدا بيد من أجل رقي أكبر منتدى في ولاية جيجل ♥️}◦˚ஐ˚
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...اهـــــــــلاااا وسهلا بكم اعضاء منتديات شباب جيجل ...منتدى الابداع والامتاع ...احبائي في الله ان منتدى شباب جيجل انشأ لخدمتكم فهو منكم واليكم ...فاسعوا جاهدين لاعلاء رايته الى الاعالي دوما .. «الرحمن علم القرآن خلق الإنسان» 1321841920..نلتقي لنرتقي . .«الرحمن علم القرآن خلق الإنسان» 1321841920.ولاتنسى عش drunken حرا او مت وانت تحـــــــــــــــــــاول

 

 «الرحمن علم القرآن خلق الإنسان»

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل غزة
مشرفة
مشرفة
امل غزة


«الرحمن علم القرآن خلق الإنسان» Dz10
عدد المساهمات : 730
تاريخ التسجيل : 24/06/2010
العمر : 27

«الرحمن علم القرآن خلق الإنسان» Empty
مُساهمةموضوع: «الرحمن علم القرآن خلق الإنسان»   «الرحمن علم القرآن خلق الإنسان» Emptyالإثنين مايو 02, 2011 1:44 pm


«الرحمن علم القرآن خلق الإنسان» 16

«الرحمن علم القرآن خلق الإنسان» (2)

يتبادر إلى الذهن سؤال مفاده : لماذا قدم الله «علم القرآن» على «خلق الإنسان» ؟ مع أنه حسب تصورنا القاصر كان ينبغي أن يقول: الرحمن خلق الإنسان علمه القرآن.

والجواب هو أن الله قال : «الرحمن علم القرآن» وعلَّم في اللغة العربية تأخذ مفعولين ، فالمفعول الأول هو القرآن ، أما المفعول الثاني فغير موجود . والسؤال أيضاً لمن علمَ الرحمنُ القرآن ؟

الجواب أيضاً : لما نزل جبريل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في غار حراء قال له: «اقرأ» وكلمة اقرأ تحتاج إلى مفعولٍ به ، لكنه لم يذكر المفعول به فقد قال : «اقرأ باسم ربك الذي خلق» (1) . ما الذي سيقرؤه النبي ؟ أيضاً المفعول غير موجود ، ولكي نضع المفعولين في الآيتين فإننا نقول : الرحمن علم القرآنُ الإنسانَ ، فكلمة الإنسان محذوفة ، وفي آية اقرأ أيضاً : اقرأ أيها الإنسان القرآن . في سورة الرحمن القرآن موجود وحُذِفَ الإنسان ، أما في سورة اقرأ الإنسان موجود وحُذِفَ القرآن . إذاً : إما أن يوجد المفعولين ( الإنسان والقرآن ) مع بعضهما ، وإما أن يُحذَفا معاً لأنهما متلازمين ، فأنت من دون قرآن لا إنسان ، والقرآن يحتاج إلى إنسان من أجل أن يتزل عليه وأن يطبقه وأن يتحقق به ، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم حين وصفته السيدة عائشة بقولها: { كان خُلُقه القرآن } (2) .

إذن : الرحمن علمَ الإنسانُ القرآن قبل أن يخلق الإنسان الخَلق المادي ، وذلك عندما كان الإنسان في عِلمِ الله في عالم الذر ، في عالم «ألست بربكم» (3) ، طَبَعه بالقرآن ، والقرآن هو قواعد الفطرة ، فكل مولود يولد على الفطرة ، أي على قواعد القرآن ، على قواعد كلام الله عز وجل ، عَلَّمَ القرآنَ الإنسانَ قبل أن يوجده ، ثم خلق الإنسانَ مطبوعاً بالقرآن لأنه علمه القرآن قبل أن يوجده مادة ، الرحمن علم القرآنَ الإنسانَ في أصله قبل أن يوجد مادة ، ثم خلقه مطبوعاً بالقرآن الكريم ، مطبوعاً بالفطرة «فطرة الله التي فطر الناس عليها» (4)، مطبوعاً على قواعد الفطرة ، ثم علمه البيان ، أي زَوَّده بوسائل البيان ، بآلية البيان . فالإنسان يختلف عن غيره من المخلوقات بأنه مُزَوَّدٌ بآلية البيان ، فهو يستطيع أن يوضح ويتكلم ، وهذه الآلية هي من أجل أن تظهر القرآن الذي طبع فيك .

وفي المحصلة : الرحمن علم الإنسانَ القرآن قبل أن يوجده مادة ، ثم خلقه مطبوعاً بطابع القرآن وعلمه البيان ، حتى إذا ما تكلم الإنسان وبَيَّن ينبغي أن يكون بيانه صادراً عن القرآن الكريم ، فإذا كان بيانه صادراً عن غير القرآن الكريم فقد خالف الإنسان فطرته وطريقه.

الإنسان بين قرآن عُلِّمه ، وبين بَيان ، ويجب على الإنسان حال البيان أن يَصدُرَ عن القرآن ، فإذا صدر في حال بيانه عن غير القرآن فهو ليس بإنسان سوي ، ولذلك نقول لأرباب البيان أي أصحاب المبادئ والمعطيات والقوانين والآداب .... الخ .

الإنسان في بيانه لن يكون إنساناً إلا إذا صدر عن القرآن ، لأنه حينها يخالف قواعد الفطرة . فإذا صدرت في بيانك عن غير قواعد القرآن فقد صدرت عن غير الفطرة ، وبالتالي انطبق عليك حديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم : { فأبواه يُهَوِّدانه أو يُنَصِّرانه أو يُمَجِّسانه } (5) إما أن يثبت على الفطرة ، وإما أن يتحول عنها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




«الرحمن علم القرآن خلق الإنسان» Empty
مُساهمةموضوع: رد: «الرحمن علم القرآن خلق الإنسان»   «الرحمن علم القرآن خلق الإنسان» Emptyالإثنين مايو 02, 2011 7:36 pm

سلام

اولا شكرا على النقل

لكن انتبهي يا امل الانسان مفعول به يجب ان يكون منصوب فنقول الرحمانُ علم الانسانَ القرانَ

عندك مشكولة هكذا الانسانُ وهذا غير جائز وغير صحيح وذلك في اكثر من موضع

صححيها


ممممم من اكثر الايات التي تعجبني لكن صراحة تمر بي كثيرا لم افكر يوما في هذا

بسم الله الرحمان الرحيم

/الرحمان علم القران -1-خلق الانسان علمه البيان -2-/

صحيح هنا في الجزء الثاني استبدل الانسان التي حدفها في الجزء الاول بالهاء /ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به اول والبيان مفعول به ثان

صحيح نماما


حقا شكرا على الافادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«الرحمن علم القرآن خلق الإنسان»
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور طبيعية تدل على عظمة الرحمن وآيات بينات من القرآن
» من أسرار القرآن ..................
» فوائد القرآن
» آداب تلاوة القرآن
» كيف تختم القرآن اربع مرات في شهر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شباب جيجل .. chababjijel... :: ˚ஐ˚◦{ ♥ القســـم الإسلامــي ♥}◦˚ஐ˚ :: القرآن الكريم-
انتقل الى: