التمرين الاول:
التصنيف هو عملية تقسيم الحيوانات و تنظيم الكائنات الحية الى مجموعات وهدا اعتمادا على معايير تصنيفية معينة
1- ماهي الغاية من تصنيف الحيوانات؟
2- مادا نقصد بالمعايير التصنيفية ؟
3- ما هو المعيار المعتمد من طرف العلماء لتصنيف هده الكائنات الحية؟
4- اعط تعريفا لكل من المصطلحات التالية :
أ- المملكة
ب- الشعبة
ج- الصف
الحل:
1- قام العلماء بتصنيف الحيوانات من اجل تسهيل دراستها.
2- المعايير التصنيفية هي المعايير المعتمدة في تحديد نوع الكائن الحي
3- المعيار الدي اعتمد عليه العلماء في التصنيف هو التشابه في الشكل و التركيب
4- تعريف المصطلحات:
أ- المملكة: هي اعلى مرتبة في السلم التصنيفي للعالم الحي الدي ينقسم الى مملكة نباتية و مملكة حيوانية.
ب- الشعبة: هي مجموعة تتفرع عن المملكة و تضم مجموعة من الكائنات الحية التي تتميز بصفات بارزة و مشتركة فيما بينها
ج-وهي تحت المجموعة التي تتفرع عن الشعبة و يشمل كل صف مجموعة من الكائنات الحية التي تتميز بصفات بارزة
تشبه نضيرتها الشعبة و صفات اخرى تفرقها عن بقية افراد الشعبة
التمرين الثاني:
للمحافظة على نسلها تقوم الكائنات الحية بوظيفة هامة
1- ما هي هده الوظيفة؟ اعط تعريفا لها؟
2- أدكر أنواع هده الوظيفة عند النبات؟
3- قارن بين هده الابواغ
4- ما هو نوع التكاثر لدى النباتات الزهرية ؟ فسر دلك؟
5- ما هو الفرق بين الزهرة احادية الجنس و ثنائية الجنس؟
الحل:
1- تتمثل هده الوظيفة في التكاثر
تعريف التكاثر:هو عملية حيوية تقوم بها الكائنات الحية بهدف زيادة اعدادهم و بدلك ضمان استمرارية نسلها
2- انواع التكاثر عند النبات هو تكاثر جنسي و تكاثر لا جنسي
3- المقارنة بين التكاثر الجنسي و اللا جنسي:
التكاثر الجنسي :
1- ينتشر النبات بالبدور
2- يحدث بتدخل الخلايا التناسلية الدكرية و الانثوية
3-تشكيل نبات جديد
4- يتاخر محصوله
5- يعطي سلالات تختلف عن الاباء
التكاثر اللا جنسي:
1- ينتشر النبات بواسطة مختلف اجزاء النبات ما عدا البدرة
2- يحدث دون تدخل الخلايا التناسلية
3- تشكيل نسخة من النبات الاصلي
4- يعطي محصولا مباشرا